جديد : طريقة انتاج طفرة الرينبو

الجمعة، 1 يناير 2016

جديد : طريقة انتاج طفرة الرينبو

بسم الله الرحمن الرحيم ,   وكيف ينتجها المربي ؟ الرينبو باللغة الانكليزية تعني قوس قزح , اذا تعني طير البادجي الجامع لالوان عديدة بشكل جميل , ويوجد من هذه الطفرة الوان عديدة البنفسجي والازرق والرمادي والرمادي الداكن , والازرق المخضر وكلها يكون فيها الجناح خاليا من لون العلامات السوداء او البنية , وايضا يكون فيها الوجه اصفر , كذلك يظهر لون الجسم في الجناح وليس في الجسم فقط , وممكن ان يزيد المربي حسب خبرته اضافة الوان عديدة , فيظهر له الطير بصدر اخضر او زيتوني نقي , والجسم بلون ازرق غامق او سمائي , والجناح بلون مصفر مع ظهور لون الجسم - بمقطعية الصدر والبطن - يظهر في الجناح , اما الكتفين فيكون خليط لونين وكذلك اسفل الظهر . والله يا اخواني لعل احدكم يقول ان هذا الجمع في الالوان في طير واحد مستحيل , اقول بل اني اصف لكم بعضا من طيوري التي انتجها ولله الفضل والمنةّ .. لكن كيف ننتج هذه الطفرة , بل السؤال الدقيق كيف اضيف لونا على لون ولا اخسر الاول , ثم كيف اضيف اللون الاصفر الى الصدر واختصره من البطن في طير فاسكب عليه لونا غامقا من الطير الثاني الذي سأزوجه له ليظهر لي الجيل التالي بلونين ؟ هناك طرق لانتاج هذه الطفرة باذن الله , من هذه الطرق ما يعتمد على امور الوراثة والتضريبات المحسوبة النتائج , ومنها طرق المربي الذي يركن الى خبرته في الانتاج ليخمن الناتج , وهذه اقرب الطرق لماهو موجود ومتوفر , واكثرها قبولا عند العراقيين حصرا لكونهم يميلون الى الخبرة العملية اكثر من التقارير التي كتبها مربون آخرون لايفرقون شيئا عن كثر من زملائنا , فكل خبرتهم قد حصلوا عليها من التجارب , ونحن جربنا ونجرب .. وهناك طريقة اخرى هي للهواة الجدد والذي يعشقون كل الالوان , ويقولون لن نبحث عن نادر نريد ان نحصل على الوان جديدة مما هو موجود في اقفاصنا , فماذا نختار لنزاوج ؟!! لكن هناك حقيقة لابد ان نعرفها كلنا , ان طفرة الرينبو هي درجات وليست درجة واحدة .. فالبنفسجي مرغوب اكثر , كلما كان العزل بين الالوان واضحا يكون اجمل فترى الازرق ازرق وترى الاصفر اصفر . كثرة الالوان في الطير لها نكهة وطلب . خفة علامات الجناح , كلما كانت مختفية اكثر كان الطائر اجمل . الالوان النادرة كالرمادي الغامق وظهره ازرق غاااامق والوجه اصفر . كلما ابتعد المربي عن الغش للانتاج السريع وهو ان يستخدم طائر سبانكَل ازرق عامل مفرد ولون علامات خفيفة , اي نوعية ليست جيدة اصلا , يضربه مع اوبالين اخضر سينامون , لينتج طيرا جميلا ورائعا , لكنه ليس رينبو , وقد حدث معي في احد المحلات بان صاحبها - الهولندي - كان يتكلم معي وقال وعندي هاتين الانثيين الرينبو , فقلت له انهما ليسا رينبو وانما هما سبناكل سنكل فكتور اوبالين , فابتسم وبلع كذبته كأنه لم يقلها !!! والسبانكل سنكل فاكتور كهذا الطير :


الطريقة الوراثية وهي ما تقول ان الرينبو بصورة النقية البهية يجب ان تتوفر فيه ثلاث طفرات سويا : صافي الجناح , والافضل ان يكون ازرق غامق او بنفسجي . الاوبالين , فيه يتدرج الامر من الاخضر الى الفيروزي الى الازرق بدرجات والبنفسجي بل وحتى الرمادي . يلو فيس , اي الوجه الاصفر , وهنا ليس المقصود به الاخضر ان يكون وجهه اصفر لا فهذا اللون هو الملازم , لكن يقصد به الازرق او الرمادي او البنفسجي ذو الوجه الاصفر , لان هذه الالوان تكون ملازمة للوجه الابيض ... لكن اذا ما وجدت بوجه اصفر هذا يعني انها طفرة الوجه الاصفر . الطريقة الوراثية ممكن ان تجدونها في صفحات الانترنت او المواضيع التي تتكلم عن ذلك . لكن دعنا نستغل المقام هنا لنتكلم عن ما نتبعه نحن , وما يتبعه غيرنا هنا لانتاج هذه الطفرة ,....... ولنبدأمن الصفر ... ما نحتاجه هو : - اوبالين ازرق كلما كان غامقا في لون الجسم يكون افضل او بنفسجي يكون اروع , وعلامات الجناح فيه ليست سوداء وانما خفيفة قدر الاماكن كأن يكون ديوليت او سينامون . لماذا الاوبالين وماهو اصلا ؟ هذه صورته :


نلاحظ فيه امور هي نفسها مانريد نقلها الى الطير الجديد : لون الجسم يظهر في الجناح بين العلامات , فليس الجناح اسود وابيض كالازرق العادي , لا اسود واصفر كالازرق العادي ونام لون الجسم يتخلل الجناح . العلامات مختفية من الرأس فيظهر كأنه صاف اللون . الذيل على الاغلب ليس اسود وانما بلون الجسم . بين الكتفين مثلث مقلوب بلون الجسم . - كريمينو وجه اصفر وصدر اصفر ولون جناح اصفر فاتح . ماهي ولماذا ؟ هي البينو يلوفيس , وهي ما نسميها في العراق شكري صاغ , اي سكري بعيون حمراء . وتسمى البينو - وهو الابيض الصاغ - لانها تشبهه لكن وجهها اصفر , وهي لاتنتج من تضريب الابيض مع الاصفر ( البينو مع لوتينو ) بل تنتج من تضريب ذكر البينو مع انثى ازرق يلو فيس . نستخدمها لانقل صفة الوجه الاصفر وهي صفة سائدة متغلبة اظهر حتى لو وجدت على كرموسوم واحد من زوج المورثات , لكن ممكن ان نستخدمها ايضا لمسح وتخفيف علامات الجناح اذا لم نجد الا طيرا بعلامات واضحة ... فيكف نختارها ؟ وممكن ان نستخدمها لتلوين الصدر وحده بلون يختلف عن لون البطن ليظهر الرينبو بلون جسم قطعتين او ثلاثة !! فكيف يكون ذلك ؟ - صافي الجناح , هذه صورته :

 

ويمكن ان يوجد بالوان مختلفة اجملها الازرق , او ان نستخدم طيور الديوليت ( وهي التي تكون علامات الجناح فيها رمادية فاااااتحة جدا لكنها تفرق عن صافي الجناح بان الفرق بين لون الجسم والجناح ليس بالكبير , اما اذا كان كبيرا فهو صافي الجناح وهو عز الطلب ) . الان عندي طيور عادي ... عندي اقفاص عزل انتاج وليس سلاكة ... عندي رغبة في انتاج الرينبو ... وقبله كل هذا عندي التوكل على الله . بالنسبة للاوبالين هو متوفر , لكن حبذا لو حصلنا على اوبالين ازرق يلو فيس كهذه الانثى وهي من انتاجي لله الحمد :



نقوم بتزويج الذكر الالبينو الى انثى ازرق يلو فيس , لينتج لنا اناث كريمينو . او نزوج الذكر الالبينو الى انثى باندد ازرق كريمي ( يلوفيس ) وان لم تتوفر فانثى باندد اخضر , لكن حبذا لو كان الباندد اوبالين .. كيف يفرق بينهما ؟

الباندد العادي هو المنقط السائد الاسترالي سنكل فاكتور ( اي عامل مفرد ) وهذه صورته :
والباندد الاوبالين هو المنقط السائد الاسترالي سنكل فاكتور اوبالين كهذه :
والفرق بينهما ان العادي ترى فيه علامات الجناح سوداء وبيضاء او سوداء وصفراء , بينما الباندد الاوبالين يظهر لون الصدر ( الاخضر او الازرق ) بين علامات الجناح وفي منطقة بين الكتفين ... لكن لماذا الاوبالين افضل , كما قلنا لانه يورث صفة الاوبالين التي تعني نقل لون الجسم الى الجناحين والظهر والغاء اللون الاسود من الذيل , ليحل محله الازرق او الاخضر او الرمادي او حتلا الملون في ريشة واحدة . بعد ان حصلنا على اناث كريمينو يكون عندنا زوج آخر ينتج وهو صافي الجناح مع اوبالين , او ديولين مع اوبالين , وحبذا لو كانت الذكور هي الاوبالين اذا كانت علامات الجناح فاتحة , الا فلا فرق . يتم تزوج الناتج من هذا الزوج الى الاناث الكريمينو , وننتظر النتيجة !! يمكن ان يكون لدينا منقط سائد عادي سبيلت اوبالين ( اي حامل لصفة الاوبالين بصورة غير ظاهرة لانها صفة متنحية مقارنة بالسائد ومرتبطة بالجنس ) يزوج مع الكريمينو الحامل للاوبالين ( سبيلت اوبالين ) لكن يخشى هنا تغلب صفة المنقط - وهذا قطعا - فتظهر في الناتج , لذلك ذكرت اولا ان يعتمد في الانتاج - بعد الاعتماد على الله - ان تستخدم الاوبالين قبل الباندد , واذا لم نجد الا الباندد فيكون اناثا تزوج للذكور الالبينو لانتاج اناث الكريمينو . 

إرسال تعليق

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري